السبت , 18 نوفمبر 2017
الرئيسية » أخبار الكلية » محاضرة بعنوان ” الربانيون “

محاضرة بعنوان ” الربانيون “

ضمن البرنامج الثقافي لقسم العقيدة والدعوة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية للعام الجامعي  2018/2017  وحرصا من الكلية لإثراء طالب الشريعة بالعلم والمعرفة ، وبحضور عميد كلية الشريعة أ.د. فهد الرشيدي ، وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومجموعة كبيرة من طلبة الكلية وذلك في قاعة د. خالد المذكور في مسجد الكلية اقام محاضرة بعنوان

” الربانيـــــــــــــــــــــون”

حاضر فيها معالي الشيخ الدكتور / عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء من المملكة العربية السعودية .

تطرق الشيخ د.المنيع في بداية المحاضرة الى مفهوم الربانية في الإسلام وهو العارف بالله عز وجل والقريب منه والمملوء قلبه بالإيمان وابتعاده عن شهوات الدنيا وارتقاءه بقلبه وروحه بالله عز وجل ، وزاد في حديثه بأن الربانيون هم أصحاب القلوب الحية بالتزامهم بما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة مما انعكس على اخلاقهم ومعاملتهم من الصدق والأمانة والبر والإحسان والحكمة والرحمة .

وذكر الشيخ د. المنيع الوسائل المعينة للوصول الى الربانية فالعبادات كلها تحمل صاحبها على حب الخالق ويهتدي بأنوارها منها الحرص على الصلاة والصيام والتفكر بأسماء الله الحسنى والنعم ، بالإضافة الى ذكر الدائم لله عز وجل .

وأشار الى مفهوم السلفية في الإسلام وهي السلفية الصحيحة التي كان عليها الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام والسلف الصالح من بعدهم .

في ختام المحاضرة  قدم الشيخ الدكتور نصيحة لطلبة الشريعة وهي عدم الحرص على طلب العلم للحصول على الوظيفة والمناصب العليا والأمور الدنيوية وإنما تكون النية خالصة لله عز وجل في طلب العلم للدعوة الى الله ، والتصدي الى الأفكار المنحرفة .

 

 

 

شاهد أيضاً

تنمية مهارات البحث العلمي في الدراسات الشرعية

نحو سعي مكتب العميد المساعد لأبحاث والاستشارات والتدريب لتنمية مهارات طلبة الدراسات العليا وتدريبهم على ...