السبت , 18 نوفمبر 2017
الرئيسية » العميد المساعد للشئون العلمية و الدراسات العليا

العميد المساعد للشئون العلمية و الدراسات العليا

يتولى منصب العميد المساعد للشئون العلمية أ.د. وليد الكندري.

مهام مكتب العميد المساعد للشئون العلمية:

برامج الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) بكلية الشريعة :

يعمل المكتب حالياً على تسيير أمور برنامجين في الدراسات العليا وهي برنامجي ماجستير : ( الحديث الشريف وعلومه – الفقه المقارن وأصول الفقه ) ، وبرنامج دكتوراه ( الفقه المقارن وأصول الفقه ) حالياً متوقف مؤقتاً لحين توفر عدد من الأساتذة المختصين في البرنامج وفي طور فتح برنامج دكتوراه آخر في الحديث الشريف وعلومه ، وبرنامج ماجستير في العقيدة والدعوة ، علماً بأن برنامج ماجستير التفسير وعلوم القرآن قد توقف العمل به لعدم توفر عدد كافي من المدرسين بدرجة أستاذ وأستاذ مساعد ، ويبلغ عدد طلبة الدراسات العليا حالياً في برنامجي الماجستير نحو (95) طالب وطالبة وذلك حتى العام الجامعي الحالي 2009/2010م .

أما بالنسبة لطالبات برنامج دكتوراه الفقه المقارن وأصول الفقه فقد تخرجن جميعاً ، وفي طور قبول دفعة جديدة من طلبة الدكتوراه في السنوات القادمة .

وبلغ عدد الحاصلين على درجة الماجستير في البرامج الثلاثة (222) طالب وطالبة حتى العام الجامعي 2009/2010 ، وعدد الذين حصلوا على درجة الماجستير خلال العام الجامعي الحالي 2009/2010 (12) طالب في برنامج ماجستير الفقه المقارن وأصول الفقه وعدد (7) طلاب في برنامج ماجستير الحديث الشريف وعلومه .

ولكل برنامج من البرامج المذكورة لجنته الخاصة به ومديره الخاص ، ويشرف على هذه البرامج الثلاثة : [ لجنة مجال الشريعة ] والتي برئاسة الدكتور / يوسف ذياب الصقر – رئيس لجنة مجال الشريعة .

برنامج الأساتذة الزائرين في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية :

بهدف تقويم وتطوير برامج الدراسات العليا سعت الكلية سعياً حثيثاً على تشجيع الأقسام العلمية للاستفادة من هذه البرامج ، وذلك من خلال دعوة الأساتذة المتخصصين في المجالات البحثية والتعليمية من الجامعات العالمية ذات السمعة المرموقة وممن يتمتعون بالخبرة الواسعة في مجالات تخصصاتهم وإنتاجهم العلمي . ولقد بلغ عدد الأساتذة الزائرين للأقسام العلمية وبرامج الدراسات العليا كمحاضرين زائرين أو مستشارين أكاديميين أستاذين فقط خلال العام الجامعي 2009/2010م ، وهما : –

1 – الأستاذ الدكتور / صالح بن عثمان الهليل

أستاذ كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – الرياض بالمملكة العربية السعودية وكانت الزيارة خلال الفترة من : 24/10/2009 وحتى : 30/10/2009 وذلك لتقييم برنامج ماجستير الفقه المقارن وأصول الفقه .

2 – الأستاذ الدكتور / أحمد حيدر الصادق

أستاذ كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق بجمهورية مصر العربية ، وكانت الزيارة خلال الفترة من : 7/11/2009 وحتى : 13/11/2009 وذلك لتقييم برنامج ماجستير الحديث الشريف وعلومه .

خطة البعثات بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية :

يعمل المكتب على تسيير أمور الطلبة المعيدين والمبتعثين وهم موزعين على جامعات الدول العربية في العالم الإسلامي ، وحالياً متبقي من المعيدين المبتعثين طالبة واحدة فقط تتبع قسم الفقه المقارن والسياسة الشرعية ، وقد تم قبول عدد (8) طالب وطالبة كمعيدين مبتعثين بالخارج موزعين على الأقسام العلمية الأربعة بالكلية لكل قسم ( درجتين ) للابتعاث بالخارج .

وقامت الكلية بمخاطبة الأقسام العلمية بأن تقوم بإعداد الخطة الخمسية للبعثات بالكلية للأعوام من : 2009/2010م وحتى : 2014/2015 م .

متابعة مبعوثي الكلية :

قامت اللجنة العامة للبعثات بالكلية بمتابعة مبعوثي الكلية من خلال البيانات الواردة إلى الكلية والتقارير الدراسية التي تتسلمها عن طريق المكاتب الاستشارية والثقافية في سفارات دولة الكويت في دول إيفاد المبعوثين بواسطة إدارة الجامعة أو عن طريق الاتصال المباشر بهم .

أوضاع مبعوثي الكلية :

أ – يتوزع المعيدين على العديد من الجامعات وفق ضوابط معينة تختص بالمناهج والبرامج التي توجد في هذه الجامعات .

ب – يتم تقييم أوضاع المعيدين ودراسة أحوالهم ومتابعة المشاكل القائمة للعمل على حلها ، وكذا المشاكل اللاحقة ، وذلك بالتنسيق مع [ إدارة العلاقات الثقافية بجامعة الكويت وإدارة البعثات ] .

ج – العمل على عقد بروتوكولات مع الجامعات فيما يتعلق باستمرارية قبول المعيدين أعضاء البعثات في المستقبل .

د – اعتماد إعطاء الأولوية في القبول لمعيد عضو بعثة لحاجة الكلية .

هـ – اعتماد المراجعة الدورية وبالتنسيق مع [ إدارة البعثات ] لأحوال المعيدين بما يكفل نجاح سير المعيد في دراسته وتذليل ما يعترضه من عقبات.

و – اعتماد تقييم أوضاع الجامعات في الدول التي سيرسل إليها المعيدين فيما يتعلق بالمناهج والبرامج المطروحة ضماناً لأعلى درجات الإفادة العلمية للمعيد عضو بعثة .

ح – اعتمدت أخيراً لجنة البعثات بالكلية قائمة بأسماء الجامعات المعتمدة لدى كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الكويت والتي على ضوءها سيتم إرسال المعيدين الجدد لاستكمال دراستهم فيها .

من الأعمال الإضافية التابعة لمكتب العميد المساعد للشئون العلمية والدراسات العليا ما يلي :

1 – تمت الموافقة على اعتماد تخصص جديد مستقل باسم تخصص الاقتصاد الإسلامي وقد وافقت لجنة الشئون العلمية بالكلية على التعديلات الأخيرة الخاصة بالتخصص المذكور ورفعت الأمر لفضيلة عميد الكلية لاعتماده ورفعه إلى مكتب نائب مدير الجامعة للشئون العلمية لاعتماده وإقراره بالصورة النهائية .

2 – تمت الموافقة على اعتماد المقررات الجامعية الخاصة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية باللغة العربية والإنجليزية وتم رفعها لعمادة القبول والتسجيل لاعتمادها .

3 – تم اعتماد قائمة بأسماء الجامعات المعتمدة لدى الأقسام العلمية بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية .