الثلاثاء , 25 يوليو 2017
الرئيسية » العميد المساعد للشئون الطلابية

العميد المساعد للشئون الطلابية

يتولى منصب العميد المساعد للشئون الطلابية الدكتور محمد المحمود بالتكليف و بتبعه مكتب التوجيه و الإرشاد الطلبة و الطالبات.

انجازات المكتب.

أولا : محور اللقاءات الطلابية :

يقوم مكتب العميد المساعد للشئون الطلابية بمشاركة مكتبي التوجيه والإرشاد ( طلبة وطالبات) بالعديد من اللقاءات الداخلية والخارجية ومن أبرز اللقاءات الداخلية :-

اللقاءات الطلابية ، والزيارات . واستضافة المدارس والوفود

ومن أهم هذه اللقاءات الداخلية:

أولا : اللقاء التنويري للمستجدين :

وهذا اللقاء الدوري يعقد كل فصل دراسي مع طلبة الكلية والخاص بالمستجدين ، ونحرص على تقديم كل المعلومات والإرشادات الهامة والخاصة بالطلبة والمتمثلة في :

طريقة التسجيل ، والانسحاب والإضافة باستخدام شبكة الإنترنت وكيفية التعامل معها من قبل الطالب ، و تعريف الطلبة على الأقسام المختلفة وصحائف التخرج الجديدة الخاصة بهم ، وطريقة اختيار التخصص المناسب والمحافظة على المعدل العام والتخصص والطرق المثلى للوصول للتفوق ومرتبة الشرف والحذر من وضع الطالب على قائمة الإنذارات الجامعية . وكذلك التعرف على ما يخص مسيرتهم الجامعية من قوانين ولوائح وتوزيع النشرات الدورية الواردة من إدارة الإرشاد الأكاديمي .

ثانيا : لقاء التسجيل ( ورشة عمل كيف أسجل) :

وهذه الورشة يحرص مكتب التوجيه والإرشاد وتحت إشراف العميد المساعد للشئون الطلابية على انعقادها قبل فترة التسجيل من كل فصل دراسي وذلك لتوجيه طلبة الكلية على كل المستجدات والمشاكل التي قد تواجههم بالتسجيل و الطريقة المثلى لحل هذه المشاكل و توزيع دليل الطالب المستجد و المطويات الإرشادية المختلفة وأيضا بعض الهدايا الرمزية.

ثالثا : اللقاء الإرشادي الخاص بالحضور والغياب بقواعد الامتحانات وتأجيلها والإنذارات الجامعية :

• وفى هذا اللقاء نحرص على انعقاده كل فصل دراسي لتوعية الطلبة بضرورة المواظبة على حضور كافة المحاضرات وتعريفهم باللوائح الخاصة بإنذارات الغياب

• تعريف الطلبة بشروط وقواعد تأجيل الامتحانات وإنها تؤجل لبعض الطلبة على سبيل الاستثناء وفي أضيق الحدود إذا ما كانت للطالب ظروف قهرية . ، وتعريفهم أيضا بلائحة الغش في الامتحانات .

• توعية الطلبة بكل ما يخص الإنذارات الجامعية وأسبابها وكيفية تجنبها و متى يقع الإنذار الأول ثم الثاني والثالث والرابع وكيفية حساب المعدل لرفع الإنذار .

رابعا : لقاء تثبيت التخصص وقواعد التحويل بين الكليات :

• ونحرص في هذا اللقاء على إلقاء الضوء على تخصصات الكلية ومتى يسمح للطالب أن يتخصص وإمكانية تغيير التخصص وأيضا إلقاء الضوء على شروط التحويل بين الكليات وانه يجوز للطالب أن يحول من كلية إلى أخرى لمرة واحدة فقط .

خامسا الزيارات واستقبال المدارس والوفود :

1. عقد عدة زيارات للطلبة و الطالبات المستجدين بالكلية لمكتبة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية وذلك لتعريف الطلبة والطالبات بالمكتبة والخدمات التي تقوم بها المكتبة مثل طريقة البحث الالكتروني وكيفية استعارة الكتب بالإضافة إلى إلقاء الضوء على بعض المراجع والكتب الهامة والنادرة التي يكون لها دور كبير في تثقيف الطالب وتفوقه .

2. استقبل مكتب التوجيه والإرشاد وتحت إشراف العميد المساعد للشئون الطلابية بعض مدارس الثانوية ورحب بهم وإعطاءهم نبذة عن الكلية وأقسامها وطريقة الدراسة داخلها وهى عدم الاختلاط وكل زيارة يتم توزيع المطويات التي تهم الطالب في هذه المرحلة وبعض الهدايا الرمزية .

محور مشاركات مكتب التوجيه والإرشاد الخارجية بإشراف العميد المساعد للشئون الطلابية.

1. المشاركة في اللقاء الذي قامت به عمادة شئون الطلبة متمثلة بإدارة الإرشاد الأكاديمي بدور حلقة الوصل بينها وبين مكاتب التوجيه والإرشاد من جهة وعمادة القبول والتسجيل من جهة أخرى ، وكان يتضمن اللقاء سهولة وانسيابية انتقال المعلومات الخاصة بالطالب لضمان سرعة ودقة الإنجاز ، وتذليل العقبات ، ومناقشة كل الأمور للارتقاء بالمستوى العام للتوجيه والإرشاد بجامعة الكويت والعناية بالتوجيه الأكاديمي والنهوض بالطالب الجامعي . كما ركز اللقاء على الاهتمام بخلق صلة التواصل والتفاعل بين الطلبة وأعضاء هيئة التدريس ومكاتب التوجيه والإرشاد من أجل تحقيق إستراتيجية الجامعة الهادفة إلى تحديث وتطوير البيئة التعليمية ومساعدة الطلبة على التوافق مع متطلبات الحياة الجامعية وتخطي الصعوبات عن طريق زيادة التوعية الوقائية وتقديم برامج إرشادية بذلك .

2. مشاركة مكتب التوجيه والإرشاد بإشراف العميد المساعد للشئون الطلابية بالحفل السنوي الموحد لخريجي جامعة الكويت وتحت رعاية سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وذلك للدفعة التاسعة والثلاثين للعام الأكاديمي 2008/2009 وذلك مساء يوم الاثنين 15 من مارس 2010 الموافق 29 بيع الأول 1431 هـ وقد قام المكتب بالتنظيم الكامل للحفل ، والاتصال بالطلبة وتوزيع الأرواب والأوشحة عليهم واستخراج الهويات الشخصية. و تفضل فضيلة الأستاذ الدكتور مبارك الهاجري .. عميد الكلية.. باستضافة معالي وزير الشئون الاجتماعية وقاما بتوزيع الشهادات والهدايا على الطلبة الخريجين .

3. المشاركة بمعرض القبول الثالث عشر والذي يقام سنويا برعاية كلية الهندسة والبترول ويستضيف جميع مدارس الكويت الثانوية و وتم توزيع دليل الإرشادي للطالب والمطويات الإرشادية المختلفة الخاصة بالكلية وصحائف التخرج وغيرها مع بعض الهدايا الرمزية .

4. التنسيق مع إدارة الكلية لإرسال الموظفين لدورات تدريبية خارجية للتطوير والابتكار في العمل.

5. الحرص على مشاركة موظفي مكتب التوجيه والإرشاد بعملية القبول والتسجيل للطلبة المستجدين بما في ذلك القبول والتسجيل الفوري وذلك من خلال

التنسيق مع عمادة القبول والتسجيل وكل ذلك لمصلحة الطالب المستجد .

ثانيا : محور التسجيل:

* يولي العميد المساعد للشئون الطلابية عناية خاصة بالجدول الدراسي للأقسام العلمية ومراجعته من حيث المقررات والقاعات طبقا لشروط وضوابط إعداد الجدول الدراسي وذلك بإتباع الآليات التالية :-

1. استلام الجدول الدراسي من الأقسام العلمية وتوزيعه على قاعات الكلية ومخاطبة الكليات الأخرى لتوفير القاعات الخاصة بالمقررات التي تدرس خارج الكلية وإرسال الجدول بعد استكمال كل بياناته إلى عمادة القبول والتسجيل لاعتماده وطباعته

2. استلام الأرقام السرية من عمادة القبول والتسجيل ويتم فرزها وتصنيفها من قبل مكتب التوجيه والإرشاد ، ثم يعاد توزيعها على الطلبة المستجدين باللقاء المخصص لهم بكل فصل دراسي على حده ،

3. تم عمل ورشة بعنوان ( كيف تسجل ) واستخراج رقم تسجيل وهمي من عمادة القبول والتسجيل لتدريب الطلبة على استخدام الحاسب الآلي في عملية التسجيل وطريقة اختيار المواد . وحل المشاكل التي من الممكن أن تظهر لهم أثناء عملتي السحب والإضافة .

4. متابعة الطلبة المتوقع تخرجهم وعمل الاستبيان الخاص بالمقررات المطلوبة للتخرج ، وذلك لإدراجها بالجدول ومساعدة الطلبة على استكمال متطلبات التخرج .

5. متابعة عملية تثبيت التخصص للطلبة بعد استيفائهم 30 وحدة دراسية ، وقد لوحظ أن هناك، إقبال شديد على قسمي الفقه وأصول الفقه والفقه المقارن والسياسة الشرعية مع زيادة نسبة التبديل بينهما وقلة أعداد الراغبين في تخصص العقيدة والدعوة بالمقارنة ببقية التخصصات .

6. مشاركة مكتب التوجيه والإرشاد بعملية استكمال الجداول الدراسية .فى بداية كل فصل دراسي وحل مشاكل الطلبة .

7. طباعة جميع جداول الطلبة بعد الانتهاء من عملية التسجيل و على مدار السنة .

8. استخراج كشوف بأسماء الطلبة لجميع مقررات الكلية ، ويتم توزيعها على السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية وذلك ثلاث مرات على الأقل بكل فصل دراسي .

9. أعداد جدول الامتحانات النهائية بالكلية لكل فصل دراسي مع توزيع القاعات الخاصة بالامتحانات .

ثالثا : محور التوجيه والإرشاد:

1. يعمل مكتب التوجيه وبإشراف العميد الماعد للشئون الطلابية والإرشاد على تيسير وتسهيل مسيرة الطلاب العلمية ومتابعتهم أكاديميا وتوجيههم إلى الخطة المثلى والنهج الملائم لاختيار مقرراتهم الدراسية كما يعمل على حل مشاكلهم وتذليل العقبات التي تعترضهم وكيفية التغلب عليها فهو يهتم بصفة إجمالية بكل شئون الطلبة منذ التحاقهم بالجامعة وحتى تخرجهم .

2. كما يقوم مكتب العميد المساعد ومكتب التوجيه والإرشاد بالعديد من الأعمال اليومية الخاصة مثل استخراج جداول الطلبة وإعداد إعلانات إرشادية تخص (فتح شعب – غلق شعب – مراجعات – اعتذارات – إعلانات وكل ما يستجد من أعمال) و متابعة مراسلات المكتب (الصادر – الوارد ) ، و صرف النموذج الخاص بالطبية لطالبيها ، و استلام غياب الطلبة داخل وخارج الكلية وإبلاغهم بالإنذارات ، و استلام الأجازات المرضية من الطلبة وتوزيعها على السادة أعضاء هيئة التدريس

3. متابعة الطلبة المنذرين والذين على وشك الإنذار وإرشادهم للطريقة المثلى لحساب المعدل المطلوب، لرفع الإنذار خلال الفصول القادمة وتوزيع الإعلان المرسل من عمادة شئون الطلبة – إدارة الإرشاد الأكاديمي بعنوان ( الإنذارات الجامعية ) وآخر بعنوان ( احذر الوقوع … بأحد هذه الإنذارات ) . وغيره بعنوان ( نحو إرشاد أكاديمي أفضل ) و ( إرشادات طلابية ) لحث الطلبة على ضرورة الإلمام باللوائح الضرورية والهامة لنظام المقررات .

4. استلام نماذج الطلبة المقدمة إلى لجنة الشئون الطلابية والخاصة بحالات الانسحاب/وقف القيد/ تأجيل قبول/ إعادة قيد ومتابعتها إلى أن يصدر بها قرار ثم إخطار الطالب بالنتيجة بالوقت المناسب للعمل بها .

5. التنسيق مع إدارة الكلية للعمل على تهيئة الأجواء للطلبة، لتقديم الامتحانات ووضع جداول الامتحانات بصورة واضحة بالأماكن المخصصة لذلك ، ومساعدة السادة أعضاء هيئة التدريس على المراقبة على الطلبة وعلى عملية إدخال الدرجات بالكمبيوتر ،كما تصرف نماذج تأجيل الامتحانات للراغبين بتأجيلها، وفقا للشروط المعمول بها ، ومتابعتها وتوزيع النسخ على السادة أعضاء هيئة التدريس.

6. عمل تعاميم الاختبارات للسادة أعضاء هيئة التدريس الخاصة بالاختبارات والضوابط التي يجب إتباعها في هذا الشأن، وكذلك تعاميم لطلبة الكلية لمراعاة ضوابط الاختبارات وما يجب عليهم إتباعه.

رابعا : محور الشئون الطلابية :

تعقد لجنة الشئون الطلابية اجتماعاتها الدورية برئاسة العميد المساعد للشئون الطلابية حسب الطلبات المقدمة لمناقشة حالات الطلبة المختلفة ، من الانسحاب الإجباري والاختياري والانسحاب من فصل سابق وإعادة قيد وإنهاء المدة الاعتيادية للتخرج ، وقد تمت مناقشة الحالات كالآتي :

الفصل الدراسي الأول (2009 / 2010 ) :

1. عدد (45 ) حالة لجنة الكلية مابين وقف قيد وانسحاب اختياري وتأجيل قبول وغيره .

2. عدد (45) حالة شئون طلابية مابين انسحاب إجباري واختياري وانسحاب من فصل سابق .

3. عدد (3) حالات أعط فرصة استثنائية للتخرج من قبل عمادة القبول شئون الطلبة.

الفصل الدراسي الثاني (2009/2010 ) :

1. عدد (30) حالة عرضت على لجنة الكلية مابين انسحاب ووقف قيد وتأجيل قبول .

2. عدد (31) حالة عرضت على لجنة الشئون الطلابية مابين الانسحاب الإجباري والانسحاب من فصل سابق وانتهاء المدة الاعتيادية للتخرج ( لحالة واحدة ) وغيره مما يستجد من حالات على مدار العام .

خامساً: محور مشاركات العميد المساعد للشئون الطلابية اللجان الطلابية خارج الكلية كالتالي:-

1- لجنة الشئون الطلابية وتعقد بعمادة الشئون الطلابية وقد تم عرض (48) حالة بالفصل الدراسي الأول 2007/2008م و (32) حالة بالفصل الدراسي الثاني 2009/2010م.

2- لجنة الأخطاء التدوينية وتعقد بكلية الحقوق وقد تم عرض حالتين خلال الفصل الدراسي الأول 2009/2010م .

3- متابعة لجنة القضايا الطلابية : وذلك في حالة وجود أي مشكلة طلابية أو حادثة داخل الجامعة أو خارجها.

4- متابعة الجنة العليا للإشراف على اختبارات القدرات الأكاديمية 2009/2010م .

سادسا : محور نظم المعلومات والتكنولوجيا :

1. تم طلب بعض الأجهزة الخاصة بالمكتب و مكاتب التوجيه والإرشاد وذلك للتطوير والابتكار0 والتحديث

2. تم طلب إدراج النماذج الذي يصدرها مكتب التوجيه والإرشاد بشبكة الإنترنت مثل نماذج إعادة القيد / تأجيل القبول / الانسحاب من المقررات / ووقف القيد / طلب علاج .

3. إعداد الصفحة الخاصة بمكتب العميد المساعد للشئون الطلابية ومكتب التوجيه والإرشاد في الكتيب الخاص بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية .

4. استحداث استمارة جديدة تعد كقاعدة بيانات تتضمن أسماء الطلبة وأرقام تلفوناتهم والبريد الإلكتروني الخاصة بهم وتم توزيعها على جميع طلبة الكلية و إعداد برنامج خاص بالكمبيوتر ويتم تزويده الآن بهذه البيانات لكي يزيد من قوة التواصل بين الطالب ومكتب التوجيه والإرشاد وأعضاء هيئة التدريس وكل ما يستجد من أحداث داخل كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بصفة خاصة وجامعة الكويت بصفة عامة .